OpenAI تنافس Google.. ميزة البحث في ChatGPT تصبح مجانية ومتاحة للجميع

في خطوة جديدة نحو توسيع نطاق خدمات الذكاء الاصطناعي. أعلنت شركة OpenAI عن إتاحة ميزة البحث في ChatGPT لجميع المستخدمين، وذلك دون الحاجة إلى تسجيل حساب أو تسجيل الدخول، ليمنح أي شخص القدرة على استخدام إمكانيات البحث  مباشرة عبر موقع chatgpt.com أو من خلال تطبيقاته على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر. وقد كانت هذه الميزة متاحة فقط للمشتركين في الخدمة المدفوعة، وفي ديسمبر 2024، تم توسيع نطاق الوصول ليشمل المستخدمين المجانيين المسجلين، أما الآن، فقد قررت OpenAI إزالة متطلبات الحساب تمامًا، مما يعزز فرص OpenAI في منافسة محركات البحث التقليدية مثل Google وBing.

كيف تعمل ميزة البحث في شات جي بي تي؟

تعتمد ميزة البحث على مزيج من الذكاء الاصطناعي القائم على نموذج GPT-4. إلى جانب استخدام مصادر موثوقة على الإنترنت. وعند البحث عن معلومات، يقدم ChatGPT إجابات قائمة على الذكاء الاصطناعي مدعمة بروابط للمصادر. وذلك ليسهل على المستخدمين الوصول إلى التفاصيل الكاملة، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين تشغيل البحث يدويًا عبر زر مخصص للبحث المباشر. ومع التحديثات الأخيرة، أصبحت ميزة Search أكثر تشابهًا مع محركات البحث التقليدية. حيث يتضمن ميزات مثل الخرائط، الصور، والوصف المختصر للنتائج، مما يسهل تجربة المستخدم. 


مزايا ChatGPT مقارنة بمحركات البحث التقليدية

وما يميز محرك بحث ChatGPT هو عدم احتوائه على إعلانات، مما يجعله يركز بالكامل على تقديم المعلومات ذات الجودة العالية. بالإضافة إلى ذلك، لا يعرض عشرات أو مئات النتائج لكل استفسار، بل يقدم إجابة واحدة أو أكثر، على عكس جوجل. وذلك استنادًا إلى أكثر المصادر موثوقيه. وهذا يجعل تحسين محركات البحث (SEO) لمحتوى الويب عملية مختلفة بعض الشيء عن الطرق التقليدية. حيث يهدف أصحاب المواقع إلى جعل محتواهم مصدرًا معتمدًا من ChatGPT للحصول على ترتيب جيد في نتائجه. ومن أهم استراتيجيات تحسين المحتوى لمحرك بحث:

 ChatGPT
  • إنشاء محتوى عالي الجودة وشامل.
  • تحسين الكلمات المفتاحية ذات الصلة.
  • استخدام بيانات هيكلية.
  • تحسين تجربة المستخدم في الموقع.
  • يجب الاهتمام بالبحث الصوتي (Voice Search).
  • بناء روابط قوية (Link Building).
ويأتي هذا التطوير ضمن استراتيجية OpenAI الأوسع لنشر تقنيات الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع. وخاصة مع استمرار التنافس في سوق البحث القائم على الذكاء الاصطناعي.

ليست هناك تعليقات